-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

كتابة سيرة ذاتية أكاديمية رائعة للمنح الدراسية - نصائح وعينات


عند التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، غالبًا ما تعمل سيرتك الذاتية (السيرة الذاتية ) كمرشح التقييم الأول الذي تسعى فيه إلى الامتثال للمتطلبات الأساسية للمنحة، بحيث تتوافق تجربتك مع البرنامج الذي تريد التقديم عليه و أنك مرشح يتمتع بإمكانيات أكاديمية ومهنية وشخصية.

يجب أن تكون السيرة الذاتية الأكاديمية للمنح الدراسية قصيرة ومحددة. يوصى باستخدام خط Times New Roman والرموز النقطية والأحرف الكبيرة والعريضة لإظهار المعلومات ذات الصلة للقارئ. كن محددًا في المعلومات التي تقدمها. يجب أن تكون المعلومات بترتيب زمني. لا تقع فريسة للكليشيهات. بل تصور شيئًا فريدًا عن نفسك.

يتمثل دور السيرة الذاتية الأكاديمية في جذب انتباه مقدم المنح الدراسية بحيث تستمر في خطاب التحفيز ، والذي يهدف إلى إنهاء إقناعه بأن ترشيحك هو الأكثر تحديدًا قبل كل الآخرين. قد تتسبب السيرة الذاتية الأكاديمية سيئة التخطيط في رفض المنح الدراسية.

وهذا يجعل السيرة الذاتية من أهم الوثائق في عملية التقييم. نريد إخبارك ببعض النصائح بناءً على خبرتنا في الفوز بالمنح الدراسية وتقديم المشورة للآخرين بنجاح في عمليات التقديم الخاصة بهم 
.

فكر في سيرتك الذاتية الأكاديمية وطرحها للحصول على منحة دراسية:


قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية ، يجب عليك إجراء تقييم لنفسك وتحديد عناصر تجربتك المهنية والأكاديمية والشخصية التي ستضعها على الورق.

في البداية ، يجب عليك جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات للحصول على رؤية أوسع لما لديك لتقدمه ، وبعد ذلك يجب عليك اختيار أي منها تريد إظهاره وكيفية القيام بذلك. تذكر أن مقدم المنحة له الكلمة الأخيرة ، لذا ابحث عنه والملف الشخصي الذي يبحث عنه. بناءً على ذلك ، حدد وأبرز المهارات والخبرات الأكثر صلة في سيرتك الذاتية (CV).

يمكنك بدء البحث من خلال قراءة وصف المنحة ومتطلباتها جيدًا. يمكنك أيضًا التحقق من الملفات الشخصية للزملاء الآخرين الذين يدرسون في تلك المنحة. ينشر مقدمو المنح الدراسية في كثير من الأحيان مقالات أو مقاطع فيديو مؤسسية يشارك فيها باحثون آخرون خبراتهم وهذه فرصتك لتحليل ملفهم الشخصي



عندما تقوم ببحثك حدد الكلمات الرئيسية وقم بتدوينها في قائمة ، حتى تعرف كيفية معالجة سيرتك الذاتية (السيرة الذاتية). على سبيل المثال ، ستعرف ما إذا كان ينبغي عليك التركيز أكثر على المهارات والخبرات الأكاديمية أو المهنية أو الشخصية. يمكن أن يساعدك أيضًا على سبيل المثال ، في معرفة ما إذا كان يجب عليك إظهار المزيد كباحث أو قائد أو مبدع أو واع اجتماعيًا.

كيفية تنظيم السيرة الذاتية الأكاديمية للمنح الدراسية؟

يجب أن تتكون جميع السير الذاتية من ثلاثة أجزاء: معلومات الاتصال والتعليم والخبرة المهنية. ومع ذلك ، أوصي بإضافة أقسام أخرى تسهل على القارئ تحديد الخصائص ذات الصلة مثل: الشهادات والشهادات ، والتطوع والخبرات الأخرى ، ومهارات البرمجيات واللغات.

اتصل:

في الجزء العلوي من الصفحة أو في رأس الصفحة ، يجب عليك إظهار اسمك الكامل ومعلومات الاتصال الخاصة بك مثل العنوان والهاتف والبريد الإلكتروني. تجنب وضع كلمات مثل "السيرة الذاتية" أو "السيرة الذاتية" أو "السيرة الذاتية" والتي لا تجعلها تبدو احترافية.

تقدم أيضًا بطلب للحصول على  منحة DAAD واحصل على مدفوعات شهرية قدرها 850 يورو للخريجين أو 1200 يورو لمرشحي الدكتوراه.

التعليم:

عادةً ما يتم الانتقال أولاً لأنه ما سيسمح لك بإظهار أنك تفي بمتطلبات القبول الأساسية. على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على درجة الدكتوراه ، فقد أكملت بالفعل درجة الماجستير ؛ أو إذا تقدمت بطلب للحصول على درجة الماجستير ، فقد أكملت بالفعل درجة البكالوريوس.

اكتب فقط العنوان الذي حصلت عليه ، والمؤسسة ، وسنة التخرج ، إلى جانب المدينة والبلد حيث درست. أضف تقديرًا خاصًا أو مؤهلاتك ، إذا كانت متميزة.

خبرة في العمل:

لا تقصر نفسك على وصف المهام التي قمت بها ، ولكن قم بتضمين إنجازاتك ونتائجك القابلة للقياس. بهذا تُظهر للقارئ أنك تترك أثراً لمكان عملك وأنك على دراية بتأثير عملك. اكتبها أيضًا كأول متكلم ، لكن تجنب استخدام "أنا". تذكر أن الأمر يتعلق بما قمت به ، وبالتالي ، فأنت الشخصية الرئيسية لما تقدمه.

على سبيل المثال ، بدلاً من كتابة "تنظيم المبيعات والأحداث" ، من الأفضل أن تكتب "لقد زادت المبيعات بنسبة 20٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ونظمت أحداثًا بميزانيات تزيد عن 500000 دولار أمريكي". أشر دائمًا بوضوح إلى الحقائق الحقيقية.

اللغات:

اعرض اللغات التي تتحدثها بالمستوى المعني: اللغة الأم أو الأساسية أو المتوسطة أو المتقدمة. تجنب التشابك مع المقاييس العددية التي تجعل من الصعب على القارئ فهمها.

مهارات شخصية:

كما ذكرت مهاراتك الفنية ، اذكر أيضًا مهاراتك الشخصية. هذا القسم حيوي حتى يتمكن القارئ من التعرف بسرعة على الملف الشخصي الذي يثير اهتمامه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا إظهار المعرفة الذاتية والتوازن.



أقسام رئيسية أخرى:

إذا كنت قد كتبت منشورات أو حصلت على جوائز أو شهادات تكمل تدريبك الأكاديمي الرسمي ، فيمكنك تنظيمها في قسم لتسليط الضوء على إنجازاتك. قدم أيضًا روابط (أرقام DOI) إلى منشوراتك إذا كانت متوفرة. وبالمثل ، إذا كانت لديك خبرة في الأنشطة اللامنهجية أو العمل التطوعي ، فإنني أوصيك بتنظيمها في قسم آخر لإظهار نشاطك المؤيد والوعي الاجتماعي بسرعة.

هل يجب علي تضمين الملف الشخصي المهني في السيرة الذاتية الأكاديمية للمنح الدراسية؟

الملف الشخصي المهني هو قسم يقرر به بعض الأشخاص بدء سيرتهم الذاتية في شكل عرض تقديمي. ومع ذلك ، يمكن أن يصبح تكرارًا لما ستكتبه بالتأكيد في خطاب التحفيز الخاص بك . لهذا السبب وأيضًا نظرًا لأن السيرة الذاتية تدور حول الإيجاز قدر الإمكان ، سأتجنب تضمينها في السيرة الذاتية. ولكن إذا كنت تريد استخدامه ، فلا تكتب أكثر من فقرة واحدة أو خمسة أسطر من النص.

هل يجب علي تضمين صورتي في السيرة الذاتية الأكاديمية للمنح الدراسية؟

فيما يتعلق بالصورة ، يعتمد الأمر كثيرًا على المكالمة والمؤسسة والبلد الذي تقدم إليه. لكن بشكل عام ، أوصيك بوضع صورة احترافية في سيرتك الذاتية تساعد القارئ على تكوين فكرة عمن يتحدث. يجب أن تكون الصورة التي تظهر فيها بإشارة ودية وسعيدة. تجنب الابتسامات القسرية والإيماءات الجادة.



كيف تكتب سيرة ذاتية فائزة للمنح الدراسية؟

قد تتسبب السيرة الذاتية الأكاديمية سيئة التخطيط في رفض المنح الدراسية . لقد أوضحنا 8 طرق لجعل سيرتك الذاتية الأكاديمية تبدو فعالة وقوية للغاية.

قصيرة ومحددة: اعتمادًا على عدد الطلبات ، يمكن لقارئ سيرتك الذاتية أن يقضي 30 ثانية فقط لقراءتها. لهذا السبب يجب أن تحاول وضع كل المحتوى في صفحتين كحد أقصى.
شكل بسيط ، لكن ليس مسطحًا:  استخدم الرموز النقطية والأحرف الكبيرة والعريضة لإظهار المعلومات ذات الصلة للقارئ. يوصى أيضًا باستخدام أكثر من عمود وأن تفصل الأقسام بوضوح لتسهيل القراءة. تجنب التصميمات غير التقليدية ومزيج الألوان ، إلا إذا كنت تقدم طلبًا لبرنامج فنون 

كن محددًا في المعلومات التي تقدمها: يشير إلى المؤسسات والألقاب والتواريخ. يجب أن تكون المعلومات بترتيب زمني من الأحدث إلى الأقدم.
استخدم الوقت الصحيح: يجب أن تكون الأنشطة التي لا تقوم بها بالفعل في الماضي وتلك التي لا تزال تقوم بها في الوقت الحاضر. يبدو سخيفا لكنه يحدث.
تحقق من الإملاء: سواء كنت تكتب بالإنجليزية ، فإن تهجئتك تقول الكثير عن كيفية تواصلك ومستوى إتقان اللغة. نظرًا لأن التصحيح الذاتي ليس دائمًا ناجحًا ، اطلب من أصدقائك وأساتذتك مراجعة كل كلمة وعبارة.
لا تقع فريسة للكليشيهات:  على سبيل المثال ، لا يجب أن تكتب الجمل مثل ، "إذا أتيحت لك الفرصة ، سأثبت قوتي" أو "أنا متحمس لها". بل تصور شيئًا فريدًا عن نفسك.
لا تعرض رسائل بريد إلكتروني فاخرة في سيرتك الذاتية: لدى الكثير منا هذه الأيام معرف بريد إلكتروني في الوقت الذي كنا فيه في سن 12-13. كانت تلك الأيام من الحياة مضحكة حقًا ، لقد جربنا رسائل بريد إلكتروني بها معرفات مفعم بالحيوية وغير تقليدية. يحتفظ الكثير منا برسائل البريد الإلكتروني المضحكة مثل showerofpetals@gmail.com و tigerforyou@hotmail.com وما إلى ذلك ، فهذه تبدو غير مهنية تمامًا. قم بإنشاء معرف بريد إلكتروني يوضح اسمك ببساطة. استخدم ذلك في سيرتك الذاتية.
اجعل سيرتك الذاتية تبدو متسقة: استخدم خطًا مشتركًا لجميع النقاط المذكورة في سيرتك الذاتية. حجم Times New Roman 12 يبدو لائقًا. اذهب لهذا. قد يكون لديك خط أكبر قليلاً (Say Times New Roman 14) للترجمات..

نماذج السيرة الذاتية الأكاديمية:

قام موقعالمفيد    المفيد  بتجميع قائمة بعينات السيرة الذاتية للمنح الدراسية من أفضل مواقع الجامعات العالمية. يتضمن ذلك نموذج السيرة الذاتية لمنحة الماجستير وعينة السيرة الذاتية لمنحة الدكتوراه. يمكن أيضًا تعديلها لعينة السيرة الذاتية لمنحة البكالوريوس مع تعديل طفيف. نأمل أن تساعدك هذه القائمة في كتابة سيرة ذاتية أكاديمية فعالة وفازت للحصول على منحة دراسية.










 يقوم موقع المفيد  بمشاركة أفضل مثال للسيرة الذاتية الأكاديمية. آمل أن يساعدك هذا كثيرًا في إعداد طلب المنحة الخاص بك.



الان حان دورك 


نحن على يقين من أن هذه النصائح والموارد ستساعدك بالتأكيد في إنشاء سيرة ذاتية أكاديمية مثالية للمنح الدراسية. تذكر أن السيرة الذاتية لا تقدر بثمن وستجعل فرصك في الفوز بمنحة دراسية أو تفسدها. اقض بعض الوقت في التفكير في النقاط التي تمت مناقشتها في المقالة وابتكار سيرة ذاتية رائعة.


أتمنى لك النجاح !!





نقوم يوميا بنشر الفرص والمنح الدراسية الممولة 
اذا شرفنا في قناتنا على التيليجرام الان من هنا :
  









الاسمبريد إلكترونيرسالة