-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

بوخانو

القَطْلَب أو قاتل أبيه هو جنس شجيري صغير دائم الخضرة ينتمي إلى الفصيلة الخلنجية (باللاتينية: Ericaceae). موطن بعض أنواعه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا وبعضها الآخر أمريكا الشمالية. ثماره مأكولة ولكن الكميات الكبيرة منها تسبب إزعاجات معوية. القطلب شجيرات تثمر توتا أحمرا و لحاؤها متموج الاحمرار. بعد التلقيح, تتأخر مرحلة الاثمار حوالي خمسة أشهر، بحيث تظهر زهور جديدة في حين ثمار العام السابق تتهياء للنضج.
التصنيف العلمي المملكة: Plantae القسم: Magnoliophyta الصنف: Magnoliopsida الترتيب: Ericales العائلة: Ericaceae الجنس: Arbutus النوع: A. andrachne الاسم العلمي:Arbutus andrachne L. القطلب - Arbutus andrachne .
تسمى شجرة الفراولة أو القطلب الإغريقي الوصف شجرة متوسطة رائعة الجمال دائمة الخضرة قد ترتفع الى 6 م ، تتواجد مع أشجار السنديان والبلوط في منطقتنا تنمو بشكل فطري الورقة قاسية متوسطة الحجم تشبه ورقة الكاوتشوك لكنها أقل ثخانة وحجما ، لونها أخضر جميلة جدا كشجرة تزيينية تتناوب عليها كافة الألوان ففي بداية الربيع تجدها خضراء زاهية تكتسي بعناقيد زهرية تحولها الى اللون الأبيض الوردي ازهار القطلب ثم تعود فتصير خضراء بعدها تصبح صفراء بفعل ألوان الثمار كون الأم تثمر بغزارة فيطغى لون الثمار وتكون صفراء لتصبح حمراء قرمزية وبعد قبل تساقط أوراقها تتحول الى اللون الأحمر الجذع والسيقان لونها احمر غامق وقاسية جدا تستخدم للديكورات مما عرض هذه الشجرة عندنا للإنقراض الثمار كزية قاسية قبل النضج وطرية جدا بعد النضج لدرجة يصعب نقلها . تبدأ الثمار باللون الأزرق ثم تصبح خضراء ثم صفراء الى أن تصبح عند النضج حمراء قرمزية .غنية بفيتامين سي , طعمها مزيج بين الكيوي والكرز والمندرين البذور صغيرة جدا لا تشعر بها أثناء الأكل التكاثر بالبذور التي يتولاها الطير الذي يأكل الثمار وينقلها لمكان آخر ، أو بالفسائل الزراعة يمكن زاعتها ابتداءا من الخريف وحتى بداية الربيع تحب الأرض الصخرية والتربة الخصبة ولاتهتتم بالري فيمكنها النمو بشكل بعلي الإستخدامات لدينا يأكلها الطير وبعض رواد الأحراج ويقطعها الحطاب عند الآخرين زينة وطعام للطيور وفي بعض المناطق كأسبانيا واليونان وجزر الكناري يصنع منها حلويات لذيذة تباع في البقاليات الإستخدام الطبي لعلاج الاكزيما المرتبطه بالنقرس والروماتيزم.وآلام الروماتيزم والمفاصل، خصوصا في المفاصل الكبيرة كالركبة والمرفقين.آلام الظهر. ومشاكل البول المتقدمة المتعلقة بالمثانه والبروستاتا. الموطن‏ موطنه المناطق المعتدلة الدافئة من البحر الأبيض المتوسط وغرب أوروبا وأمريكا الشمالية .‏ هي في الأصل من منطقة البحر الأبيض المتوسط واليونان وتركيا.‏ كما تنمو في المنطقة الممتدة من البانيا إلى شبه جزيرة القرم مرورا بساحل البحر الأسود إلى الشمال من العراق وسورية ولبنان.‏ كذلك تنمو في المغرب وتونس واسبانيا ومالطة وقبرص والقسم الجنوبي من ايطاليا.‏ فوائده الطبية‏ يستخدم القطلب لعلاج الاكزيما المرتبطة بالنقرس والروماتيزم وآلام الروماتيزم والمفاصل خصوصا في المفاصل الكبيرة كالركبة والمرفقين آلام الظهر ومشاكل البول المتقدمة المتعلقة بالمثانة والبروستات.‏ الأوراق‏ تحتوي على جليكوزيد اربوتين والذي له فاعلية لإزالة البقع الداكنة.‏ وتحتوي الأوراق أيضا على احماض نباتية أساسية في تأهيل البشرة كما تحتوي على عناصر قابضة تفيد في شد البشرة ومواد أخرى مضادة للأكسدة كما أنها مفيدة لالتهابات المجاري البولية.‏ أسماء أخرى‏ شجرة الدب، جناء أحمر، ، قاتل أبيه، مشمش بري، كرز بري.‏ شجرة القطلب الشجرة موجودة فطريا في كل من سورية ولبنان والمغرب وتونس واسبانيا ومالطة واليونان وقبرص وتركيا والقسم الجنوبي من ايطاليا. توجد في في منطقة جبالة ونسميها بوخانو( بتشديد النون) ويقوم البدو بإحضارها وبيعها في المدينة وهي دات مذاق حلو مميز تنتابه بعض الحموضة يتهافت عليا الصبيان والشباب .
                                               
 





الاسمبريد إلكترونيرسالة