-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

موسم الفول و الجلبان

إنه موسم الجلبانة و الفول، وأغلب جبالة يتهافتون على تناول هذه الأنواع من الخضر التي تتمتّع بمذاق لذيذ جداً.
 لكنّ السؤال الذي يطرحه الكثيرون: هل من منافع غذائيّة لهذه الأطعمة النباتيّة الطبيعية؟
المعلوم أن كلّ 100 غ من  الجلبانة (البازلاء ) يحتوي على حوالى 85 كالوري، 12.3 غ من الكربوهيدرات، 1.3 غ من السكر، 6.55 غ من البروتين، 0.48 غ من الدهون و4.25 غ من الألياف.
والبازلاء يضمّ مجموعة هائلة من العناصر الغذائيّة، أبرزها: الفيتامين C المفيد لتقوية المناعة، الفيتامينات  B خصوصاً B1 وB2 وB3 وB5 وB6 التي تحوّل الطعام إلى طاقة وتؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء طبيعية، الفيتامين E الذي يحمي الجسم من الضرر الذي تسبّبه عمليّة الأكسدة، الفيتامين A الذي يعزّز أداء الجهاز المناعي ويحسّن صحّة البشرة، والفيتامين K الذي تبيّن أنه يحمي من أمراض القلب والسرطان.
 وهذا ليس كلّ شيء، إذ تبيّن أيضاً أن البازلاء يحتوي على مجموعة من المعادن تشمل البوتاسيوم والفوسفور والماغنيزيوم والحديد والكالسيوم. إضافة إلى إحتوائه على الحامض الأميني المعروف باللوتين، والمادة المضادة للأكسدة الـ Zeaxanthin.
 وبذلك فهو يحمي مِن تصلّب الشرايين ومشاكل القلب والسرطان، خصوصاً سرطان القولون. كما يتألّف من مادة البكتين والألياف الغذائيّة القابلة للذوبان، وبالتالي فهو يساعد على الحماية من الإمساك وخفض معدل الكولسترول السيّىء، مشيرة إلى أنّ 3 إلى 4 من قرون البازلاء في اليوم هي كافية للحصول على هذه المنافع.
وبخصوص الفول  فإن كلّ 100 غ منه يحتوي على حوالى 60 كالوري، 5.8 غ من البروتين، 7.2 غ من الكربوهيدرات، 0.8 غ من الدهون، 6.55 غ من الألياف. وهو غنيّ بمجموعة من المعادن، أبرزها البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيزيوم والفوسفور والصوديوم، والفيتامينات B5 وB9 وC وD وE، والفول يؤمّن 15 في المئة من الحاجة اليوميّة للفيتامين B و35 في المئة للفيتامين C.


الاسمبريد إلكترونيرسالة