-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

جبالة

جبالة يطلق على الجزء الغربي من جبال الريف في شمال المغرب. جبالة اسم نسبة إلى جبال الريف وهي مجموعة عرقية بالمغرب الأقصى.
 اسم جبالة سيطلق رسميا على هذه المنطقة مع بداية الدولة العلوية وذلك في اطار التعديل الذي قامت به للتقسيم الإداري لعمالات وقبائل المملكة.وكان القائد عمر بن حدو التمسماني أول عامل يعين على رأس ما أصبح يعرف في التقسيم المخزني بناحية(جبالة والفحص) وذلك سنة 1672 م.أماقبل ذلك فكانت معروفة لدى المؤرخين بـ (جبال غمارة) ولدى السلطة المركزية بـ (بلاد الهبط) ومنطقة جبالة تمتد على شكل هلال من منابع ورغة - بإقليم تازة محاذيا الريف وغمارة إلى أن يطل على البحر الأبيض المتوسط عند قبيلة أنجرة. اما من الغرب فيمتد على طول لساحل الاطلسي محاذيا قبائل الخلوط والطليق وبني مالك وسفيان وشراردة وشراڭة والحياينة وغياثة وهو مايعني مساحة قدرها 13000 كلم مربع.
أما القبائل التي تنتمي إلى منطقة جبالة  فعددها44 قبيلة وهي: انجرة - الحوز - وادراس - بني مصور - جبل حبيب - بني يدير - بني حزمر - بني سعيد - بني عروس - بني ليث - بني حسان - بني كرفط - سوماتة - اهل سريف - بني يسف - بني زكار - الاخماس - غزاوة - بني أحمد - صرصار - مصمودة - رهونة - آل الربع - بني مستارة - بني مزڭلدة - سطة - بني زروال - فشتالة - سلاس - بني ورياغل - الجاية - مزراوة - بني زيات - رغيوة - مثيوة - فناسة - بني ونجل - أولاد بوسلامة - مرنيسة - بني وليد - صنهاجة غدو - صنهاجة مصباح -البرانس - التسول.
 ولا يّعرف سبب عدم ادراج قبائل غمارة التسع ضمن المجال الترابي لبلاد جبالة رغم أن كل المؤرخين يعتبرون غمارة أم القبائل الجبلية كما أن كل القبائل الغمارية تتكلم اللهجة الجبلية باستثناء قبيلة بني بوزرة. ونفس الشيء نقوله عن قبيلة غياتة فالطابع الغالب عليها لغة عادات وتقاليد وغناءهو الطابع الجبلي.
 وخلال الفترة الاستعمارية كانت قبائل جبالة الواقعة غرب نهر اللوكوس خاضعة للاستعمار الأسباني اما الواقعة شرقه فكانت تابعة للنفوذ لفرنسي. اما الآن فهذه القبائل موزعة على أقاليم طنجة وتطوان والعرائش وشفشاون ووازان وتاونات وتازة.
و سكان هذه القبائل لهجتهم هي اللهجة الجبلية والتي تضم كلمات من اللغة الأسبانية نتيجة سنوات الاستعمار أما أصولهم فمتنوعة أغلبهم ذو أصول الامازيغية العربية والاندلسية.كما أن بينهم العديد من الاسر التي تنتمي إلى النسب الادريسي.
ومن أهم المدن التي تقع في قلب منطقة  جبالة  أو على حدودها: تطوان - طنجة - أصيلا - العرائش- القصر الكبير - وزان - شفشاون - تاونات.



الاسمبريد إلكترونيرسالة