-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

التويزة

التويزة، بالأمازيغية (ثويزي) مساعدة جماعية تطوعية،و هي موروث ثقافي أمازيغي جزائري مغربي مشترك وتمتد الى بعض المناطق في تونس ايضا.
تويزي ، بمعنى حمل أو ساعد على حمل شيء ثقيل. و هي مساعدة جماعية في شكل عمل، تقدم عن طواعية و بدون أي إكراه، من طرف أهل القبيلة أو لفرد، أو عائلة لا تستطيع بمفرد طاقتها ان تقوم بذلك العمل. و هي لا تلزم المستفيد أداء أي اجر أو مقابل.
و التعبئة الجماعية قصد انجاز بعض الأشغال ظاهرة عرفتها كثير من المجتمعات. إلا انه في شمال أفريقيا يتميز بكونه نوعا من أنواع التعاضد الاجتماعي يطلق عليه التويزة.
فالأعمال التي تكون موضوعا للتويزة متعددة، أهمها تلك التي تتعلق بالأرض كالحرث و الحصاد، و نزع الأعشاب المضرة، و جمع المحصول و نفضه و دراس السنابل.
قد يستفيد الحي أو القبيلة من التويزة حينما تدعو الجماعة إلى ذلك، من اجل انجاز أعمال ذات مصلحة جماعية، كبناء مسجد أو تحويل مجرى مياه من اجل السقي.
تعبئ التويزة عمل الرجال و النساء و الأطفال، و في بعض الحالات يتم توزيع العمل تبعا للجنس أو للسن حسب طبيعة العمل المطلوب انجازه. هناك مع ذلك أعمال لا تتطلب إلا العمل النسوي كتلك التي تتعلق بالحياكة. فكل امرأة تجد نفسها مضطرة قبل بداية أي عملية نسيج لطلب مساعدة النساء الأخريات.
تكون المساعدة عن طريق التويزة أما بتقديم اليد العاملة أو الدواب. تستعمل التويزة بالدواب في حالة رأس المحصول نظرا لكون هذه العملية تتطلب الطاقة الحيوانية التي لا تتوفر عليها كل عائلة بمفردها، بحيث تتم التويزة بالتناوب (تاولا) بين العائلات في الحي.
من مظاهر التشابه بين بلدان المغرب العربي ....

الاسمبريد إلكترونيرسالة