-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

تاريخ تطوان

تطوان أو تيطاوين أو تطاون هي مدينة مغربية، يطلق عليها لقب الحمامة البيضاء , و السبب هو وجود تمثال لحمامة بيضاء اللون متموضع في وسط المدينة. أحيائها القديمة أندلسية الطابع، تقع في منطقة الريف الكبير وفي منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. تتميز تطوان بقدرتها الحفاظ على الحضارة الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.
مبنى قديم لشركة التأمينات الإسبانية إل فينكس
تاريخ تطوان ضارب في القدم ففي غرب موضع المدينة الحالي وجدت مدينة رومانية تسمى بتمودة. وجدت حفريات وآثار من مدينة تمودة يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد. دمرت تمودة حوالي عام 40 م على إثر أحداث ثورة إيديمون. واقيم حصن روماني ما زالت اسواره ظاهرة إلى الآن. أما اسم تطوان فهو اسم وموجود حسب المراجع منذ القرن الحادي عشر الميلادي. في أوائل القرن الرابع عشر وتحديدا عام 1307 م، أعيد بناء المدينة كقلعة محصنة يقال أن هدفه كان الانطلاق منها لتحرير مدينة سبتة. وفي خضم تلك الحروب دمر الملك الإسباني هنري الثالث المدينة عن آخرها سنة 1399 م.
يبدأ تاريخ المدينة الحديث منذ أواخر القرن الخامس عشر، عند سقوط غرناطة سنة 1492 على يد ملوك الكاثوليك فردناند وإيزابيل أي منذ أن بناها الغرناطي سيدي علي المنظري، وهو اسم أصبح رمزا ملازما لمدينة تطوان. خرج آلاف من المسلمين وكذلك اليهود من الأندلس ليستقروا في شمال المغرب عموما وعلى أنقاض مدينة تطوان، فعرفت هذه المدينة مرحلة مزدهرة من الإعمار والنمو في شتى الميادين فأصبحت مركزا لاستقبال الحضارة الأندلسية.
تسميات المدينة
ورد اسم المدينة في الكتب والوثائق الرسمية بسبعة مواضع على النحو التالي:
تطوان: هي الصيغة التي يكتبها أغلب الناس، وكانت مستخدمة في القرن الثامن أيضاً.
تطاون: هي الصيغة التي ينطقها جميع أهل المدينة والبلاد المغربيّة.
تطاوين: هي الصيغة المكتوبة في أغلب الوثائق والرسوم العدليّة القديمة.
تيطاوين: وردت هذه الصيغة في تاريخ ابن خلدون، وكتاب البيدق الذي أُلِّف خلال القرن السادس، وكتاب النفحة المسكيّة الذي أُلِّف خلال القرن العاشر.
تطاوان: هي الصيغة التي ذكرها أبو عبيد الأندلسيّ في كتابه المسالك والممالك خلال القرن الخامس.
تيطاوان: هي الصيغة التي وردت في كتاب البكريّ أيضاً، وكتاب الاستبصار اللذين أُلّفا خلال القرن السادس.
تيطاون: هي الصيغة التي ذكرها المراكشيّ في كتابه (البيان المغرب في أخبار المغرب) بحوادث سنة 347م..
الاسمبريد إلكترونيرسالة