-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

دورة مجانية عبر الإنترنت في تدريب المدربين TOT) Training of Trainers) -الشهادة مجانية

 


لماذا قد تحتاج دورة تدريب المدربين TOT ؟


قد تكون خبيراً في أحد المجالات، وهذا يظهر في كيفية ادائك للمهام التي انت خبير فيها، ولكن ماذا لو طلب منك نقل هذه الخبرة إلى آخرين؟ هل سوف تتمكن من نقلها بسهولة وكفاءة وبنفس الحرفية التي تمتلكها في مجال خبرتك؟ تشير الدراسات بأن أغلب الخبراء المتميزين، عادة ما يفشلون في نقل خبراتهم للآخرين!

 

قد تكون صادفت أثناء دراستك الجامعية عدد من الأساتذة بالجامعة الذين يشار لهم بالبنان بأن لهم أبحاث عالمية في مجال تخصصهم، ولكن عندما كنت تحضر لهم أو لبعضهم المحاضرات، كنت تعاني من طريقة شرحها وان ليس لديهم قدرة على توصيل ابسط معلوماتهم إليك وإلى باقي طلابهم! ومن هنا تتضح ضرورة ان يتدرب صاحب اي خبره، في أي مجال، على كيفية نقل خبراته إلى الآخرين، وهذا هو هدف ما يسمى ببرنامج تدريب المدربين.

لمحة عن برنامح تدريب المتدربين TOT

برنامج تدريب المدربين أصبح هو أحد أشهر البرامج التدريبية انتشارا ورواجا حول العالم، وليس الوطن العربي باستثناء من ذلك، فهو يمكن من يجتازه من تدريب الآخرين لأنه في الأصل يعلمك كيف تتمكن من تدريب الآخرين بشكل احترافي. ولذلك ظهر العديد من المؤسسات التدريبية التي تقوم بتقديم هذا البرنامج ضمن برامجها التدريبية الاخرى. فعندما تبحث في الانترنت عن برنامج تدريب المدربين فسوف تجد العديد والعديد من البرامج المتاحة في هذا الصدد، ولكن يبقى السؤال هل كل هذه البرامج تتساوى في اعدادك كمدرب محترف؟ للأسف فإن الإجابة على هذا السؤال هي ‘لا’. وذلك لان أغلب هذه المؤسسات غير متخصصة في إعداد وتدريب المدربين وليس لديهم معايير واضحة علمية في إعداد وتصميم برامج لتدريب المدربين.

 

أحد أهم وأكبر بيوت الخبرة في هذا المجال هو البورد الدولي لتدريب المدربين، International Board of Certified Trainers (IBCT) هذا البورد (المجلس) هو بورد علمي متخصص في تنمية الموارد البشرية (التدريب هو أحد فروع هذا العلم) أسس عام ١٩٨٨ بغرض رفع كفاءة المدربين حول العالم ورفع وعي الشركات بأنه ليس كل من يستطيع عمل عرض presentation يمكنه أن يدعي أنه مدرب، لأن هناك معايير يجب أن تتوفر في المدرب الحقيقي ويلزم له تأهيل ودراسة كي تستطيع الشركات من الاعتماد علية كمدرب محترف. ويقوم هذا البورد بممارسة هذا الدور في صورة مؤسسة غير هادفه للربح تتخصص فقط في تدريب واعتماد المدربين على مستوى العالم.

ماذا سوف تتعلم في دورة تدريب المدربين TOT

ستتعلم في هذا المساق

بنهاية هذا المساق سوف يكون المتدرب قادر على أن:

  1. يعرف مفهوم علم التدريب
  2. يسرد اهم المعارف والمهارات التي يجب ان يمتلكها المدرب المحترف
  3. يميز بين أنماط التعلم الأساسية للمتدربين.
  4. يدرك اهميه اعداد المدربين بشكل احترافي.
  5. ينفذ بعض الأنشطة التدريبية البسيطة داخل قاعه التدريب.
  6. يدرك اهميه معامله المتدربين كمتعلمين كبار.
  7. يظهر اتجاه ايجابي نحو اهميه تقديم تدريب تفاعلي وليس معتمد على التلقين.
  8. يتحاور حول خصائص التعلم وكيفية توظيفها لتقديم تدريب ناجح.
  9. يخطط بشكل مبدئي الإطار العام للجلسات التدريبية.
  10. يعرف المقصود بالبرنامج التدريبي.

كيفية التسجيل فى دورة  تدريب المدربين Training of Trainers  

  1.  ينبغى عليك الدخول أولا إلى منصة إدراك من هنا
  2.  قم بالضغط على جملة سجل الان على يسار الشاشة وقم بأنشاء حساب مجاني على منصة إدراك التعليمية عن طريق ملىء البيانات المعتادة فى اى موقع مثل: (البريد الإلكتروني، اسم المستخدم، الاسم بالكامل،  كلمة سر، وإعادة كلمة السر).
  3.  بعد التسجيل سيتم ارسال رساله لك على بريدك الالكتروني الذي سجلت من خلاله على موقع إدراك بها رابط التفعيل ،إضغط عليه سيتم تحويلك للموقع وسيتم تفعيل حسابك مباشرة.
  4.  قم بالتسجبل في دورة تدريب المدربين Training of Trainers  من هنا
  5.  ينبغى عليك متابعة الدروس والحلقات بشكل مستمر واجتياز امتحان كل وحدة على حدى حتى تتمكن من الحصول على شهادة إتمام الدورة التدريبية بنجاح عند الانتهاء منها .
  6. يمكنك تعلم كيفية استخدام موقع إدراك عبر مشاهدة الفيديوهات التالية من هنا

وفى النهاية أتمنى للجميع مزيد من النجاح والتوفيق.


 للانظمام الينا والتوصل بجديد الكورسات والدورات والتدريبات المجانية:

مجموعتناعلى التلغرام:







الاسمبريد إلكترونيرسالة