recent
أخبار ساخنة

إنفلونزا الخنازير (إنفلونزا H1N1)

يُعدّ مرض إنفلونزا الخنازير (بالإنجليزية: Swine flu)، والذي يُعرف أيضاً بفيروس H1N1، سلالة جديدة من فيروس الإنفلونزا يعود أصلها إلى الخنازير، وتُسبّب أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا العاديّة، 
تم التعرف على عدوى الجهاز التنفسي التي يسببها فيروس سلالة H1N1 من فيروس الأنفلونزا — المعروف شعبياً باسم إنفلونزا الخنازير — في ربيع عام 2009. بعد بضعة أشهر من الإبلاغ عن أول حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير، ازدادت معدلات الأمراض المؤكدة بالفيروس H1N1 في معظم أنحاء العالم. ونتيجة لذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن العدوى وباء عالمي. حيث يُعتبر فيروساً معدياً ويستمرّ بالانتشار أثناء فصول انتشار الإنفلونزا كباقي سلالات فيروس الإنفلونزا.
الأعراض
تتشابه أعراض وعلامات إنفلونزا H1N1 عند البشر مع أعراض وعلامات سلالات الأنفلونزا الأخرى:

·         الحمى (ولكن ليس دائمًا)
·         سعال
·         التهاب الحلق
·         سيلان الأنف وانسدادها
·         العيون الحمراء الدامعة
·         آلام الجسم
·         الصداع
·         الإرهاق
·         إسهال
·         الغثيان والقيء
تظهر أعراض أنفلونزا H1N1 بعد إصابتك بالفيروس بمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام.

مضاعفات إنفلونزا الخنازير
 من المُضاعفات التي يُمكن حدوثها نتيجة الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير ما يلي:
·         تدهور حالة المُصابين بأمراض مُزمنة كأمراض القلب والربو.
·         الإصابة بالالتهاب الرئوي.
·         ظهور علامات وأعراض عصبيّة، من الممكن أن تكون بسيطة كالارتباك أو شديدة كحدوث التشنجات.
توقف التنفس.
أسباب الإصابة بإنفلونزا الخنازير

يوجد القليل من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بإنفلونزا الخنازير، ومنها:
-     التعامل مع الخنازير المُصابة؛ حيث يُعدّ الاتصال أو الاحتكاك مع الخنازير المصابة من أكثر الطّرق شيوعاً في نقل الفيروس.
-   الاتّصال والاحتكاك مع الأشخاص المُصابين بالعدوى؛ وهو من أقلّ الطّرق شيوعاً لانتقال هذا الفيروس والإصابة به، ولكنّه يبقى عامل خطورة أساسي، وأكثر الأماكن التي تنتقل فيها العدوى بهذه الطريقة هي الأماكن المُغلقة بوجود جموع من الناس.
-     إذا كنت قد سافرت إلى منطقة تنتشر فيها الإصابة بإنفلونزا الخنازير (إنفلونزا H1N1)، فربما تعرّضت للفيروس، ولا سيما إذا قضيت وقتًا في تجمعات كبيرة.

المضاعفات

تتضمن مضاعفات الإنفلونزا ما يلي:
·         تفاقم الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والربو
·         الالتهاب الرئوي
·         علامات وأعراض عصبية تتراوح من الارتباك إلى النوبات
·         فشل الجهاز التنفسي

الوقاية

توصي Centers for Disease Control and Prevention (مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها) بتلقي تطعيمات الإنفلونزا لجميع الأشخاص الأكبر من 6 أشهر. يعتبر فيروس H1N1 هو أحد مكونات حقنة الإنفلونزا الموسمية لعام 2014-2015. توفر حقنة الإنفلونزا أيضًا حماية ضد ثلاثة أو أربعة فيروسات للإنفلونزا يتوقع أن يكونوا أكثر الفيروسات شيوعًا أثناء موسم الإنفلونزا.
سيكون اللقاح متاحًا على هيئة حقن أو بخاخ أنفي. تمت الموافقة على استخدام البخاخ الأنفي في الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 49 عامًا وليسوا حوامل. لا يوصى باستخدام البخاخ الأنفي في الأشخاص الأكبر عمرًا من 50 عامًا أو أصغر من عامين أو الحوامل أو من يتحسسون من البيض أو الأشخاص المصابين بمرض الربو أو بضرر في جهاز المناعة أو الذين يستخدمون علاج الأسبرين.
تساعد هذه التدابير على الوقاية من إنفلونزا الخنازير (إنفلونزا H1N1) والحد من انتشارها:
·         البقاء بالمنزل إذا كنت مريضًا. إذا كنت مصابًا بإنفلونزا الخنازير (إنفلونزا H1N1)، يمكنك نقلها إلى الآخرين. ابقَ بالمنزل لمدة 24 ساعة حتى تتعافى من الحمى.
·         اغسل يديك جيدًا وكثيرًا. استخدم الماء والصابون، أو إذا لم يكونا متوفرين، فاستخدم مطهر أيدٍ يحتوى على الكحول.
·         حاول أن تحول دون انتشار سعالك وعطسك. غطِ فمك وأنفك عند العطس أو السعال. لتجنب تلوث يديك، قم بالعطس أو السعال باستخدام منديل ورقي أو داخل ثنايا المرفق.
·         تجنب الاحتكاك. ابتعد عن الزحام إذا أمكن. وإذا كنت معرضًا إلى خطر كبير للإصابة بالمضاعفات الناجمة عن الإنفلونزا ـــ على سبيل المثال، إذا كنت أصغر من 5 أعوام أو كنت تبلغ 65 عامًا أو أكبر أو كنتِ حاملاً أو تعاني مرضًا طبيًا مزمنًا مثل الربو ـــ فضع في اعتبارك تجنب حظائر الخنازير في المعارض الموسمية وفي أي مكان آخر.
·         الحد من التعامل مع أسرتك. إذا أُصيب أحد أفراد أسرتك بإنفلونزا الخنازير، فعيّن فردًا واحدًا فقط من الأسرة حتى يكون مسؤولًا عن الرعاية الشخصية للشخص المريض.
تجنّب الاتصال المُباشر مع الآخرين، والبقاء بعيداً عن أماكن التجمّعات قدر الإمكان، خاصّةً في حال وجود عوامل تزيد من مضاعفات الإصابة بإنفلونزا الخنازير.


google-playkhamsatmostaqltradent