-->
U3F1ZWV6ZTM0NTk2ODc0MjBfQWN0aXZhdGlvbjM5MTkzNDg4NjQ0
recent
أخبار ساخنة

التسويق الإلكتروني Digital Marketing

التسويق الإلكتروني  Digital Marketing


كتيرا ما نسمع جملة الربح من الأنترنيت أو اربح 1000 دولار في تلاتة أيام وهذا أمر خاطئ. لا يوجد شيء إسمه الربح من الأنترنيت هناك عمل على الأنترنيت وذلك عبر استخدام طرق قد تكون أخلاقية او العكس للحصول على الربح.

اليوم سنتكلم عن احدى الطرق وهي التسويق الالكتروني:

يعتبر التسويق الإلكتروني أحد فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة)، وهو عبارة عن استراتيجية يتم استخدامها في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت.

لماذا نستخدم التسويق الالكتروني؟

البيع مستمر 24 ساعة / 7 أيام / 365 يوم!

الأمر لا يرتبط بمواعيد عمل، يمكنك التسويق لمنتجات وتقديم خدمات في أي وقت .. طوال اليوم .. وطوال الأسبوع .. وحتى طوال أيام السنة دون توقف. يعني هذا أننا نصل لعملائنا المستهدفين في أوقات فراغهم وفي أثناء عملهم .. بل وحتى في وقت أرقهم من النوم ليلا .. في أي وقت يلائمهم!

الوصول لعملاء في مناطق جغرافية بعيدة !

التسويق لا يعتمد على مكان جغرافي وهذا يعني أننا نستطيع اتمام صفقة شراء مع المشتري الدي يقطن في دولة ما وبائع في دولة أخرى ! و لذلك فقد تغلبنا على عائق من أهم عوائق التسويق وهو عائق المسافة.

التسويق الالكتروني .. يعني تكلفة تسويقية اقل

التخطيط لعمل متجر لعرض منتجات أو خدمات معينة، من أكتر الأمور التي تقلق المستثمر هي تكلفة إنشاء المتجر والتي يدخل بها ايجارات العرض والمخازن والمصاريف الدورية بالاضافة الى مصاريف العمالة.
ومن خلال التسويق الالكتروني لن تتحمل كل هذه التكاليف !لن تضيف الى تكلفة المنتج كل هذه التكاليف الباهضة من مرتبات وايجارات وغيرها، وبالتالي عرض منتج رخيص بجودة عالية.

 عرض المنتج المناسب للمشتري .

 تساعدنا طرق التسويق اإللكتروني على معرفة أنماط سلوك المشترين و بالتالي نستطيع عمل ملف معين من المنتجات و الخدمات لكل مجموعة عمالء . ويعني هذا اظهار المنتج المناسب للمشتري المناسب والذي يزيد من معدالت الشراء و سرعتها، إضافة إلى تنفيذ استراتيجية بيعية مهمة و هي اعادة البيعselling-cross والتي تعني عرض بعض المنتجات االضافية المرتبطة للعميل أثناء مرحلة الشراء للمنتج األساسي.

عملية الشراء األولى تعني عالقة مستمرة في المستقبل

عندما يقوم المشتري بشراء أول منتج أو خدمة نقدمها له، فهذا يعني ان المشتري قد بدأ معنا للتو عالقة خاصة نستطيع تقويتها وتثبيتها من خالل االيميالت الدعائية بالمنتجات الجديدة والمهمة والمالئمة لما يبحث عنه . عملية التواصل مع العميل تساعد في استثمار العميل كمشتري متكرر في المستقبل.

الكنز .. استعمال شبكات التواصل الجتماعي في البيع

 عندما يقوم أحد العمالء بإتمام عملية شراء لمنتج من موقعك، فهو سعيد على األرجح بنسبة كبيرة إلتمامه هذه العملية وسيدفعه هذا نشر صفحة المنتج على صفحته الخاصة على الفيسبوك أو تويتر وبالتالي نستطيع ترجمة هذا الحدث بأنه نشر للمنتج بدون دفع أي تكلفة تسويقية أو ترويجية. عالش التسويق اللكتروني؟؟؟

 شركات حققت نجاحا تسويقيااعلى الأنترنت

 هناك العديد من الشركات الكبيرة والتي تستغل تواجدها اإللكتروني في تحقيق مبيعات ضخمة لكثير من المنتجات و الخدمات و التي نعرض منها
  •  Amazon
 في اخر عام 2017 شركة أمريكية تعمل في مجال تسويق المنتجات علي االنترنت، يقدر دخلها بـ 170 مليار دوالر تقريباً     eBay في اخر عام 2017 شركة أمريكية تعمل في مجال تسويق المنتجات علي اإلنترنت، يقدر دخلها ب 24 مليار دوالر تقريباً.
  •   Alibaba
 في اخر عام 2017 شركة صينية تعمل في نفس المجال السابق، يقدر دخلها ب 23 مليار دوالر تقريباً .
  •   Salesforce.com
 شركة أمريكية تعمل في مجال الحوسبة السحابية وتقديم برنامج إداري لقسم المبيعات، تقدر مبيعاتها السنوية في عام 2017 بمبلغ 5.8 مليار دوالر تقريبا . ً
  • TripAdvisor
 شركة أمريكية تعمل في مجال التسويق السياحي علي مستوي العالم يقدر مبيعاتها السنوية في عام 2017 بمبلغ 6.1 مليار دوالر تقريبا.

مواقع التواصل الاجتماعي


التسويق الإلكتروني عبر الفايسبوك



تعتبر إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام والفايسبوك بشكل خاص ، جدا أداة فعالة جدا في الوصول إلى جمهور كبير و ذو جودة عالية جدا، وأقصد بالجودة هنا أن الجمهور الذي تصل إليه عبر إعالنات الفايسبوك:
هو جمهور مرتبط بمنتجك ما يؤهله للتحول إلى زبون فعلي لما تروج له، اضف إلى ذلك أن الفايسبوك يملك حالياا أكثر من بليون مستخدم فعال يقوم بالولوج إلى حسابه بشكل دوري، وهذا ما يجعل من الفايسبوك بيئة ممتازة جداا للعمال الراغبين بالترويج لعروضهم و الوصول إلى جمهور واسع و تحقيق أرباح كبيرة من حمالتهم. التسويق اللكتروني عبر الفايسبوك.

أفضل إسترتيجية للإعلان في الفيسبوك

  1. اختر المكان الذي ستروج به بذكاء

  2.  استخدم الأدوات الصحيحة لتقييم حملتك

  3. اختر نوع الحملة الصحيح

  4. الاستهداف ثم الاستهداف ثم الاستهداف

  5. ركز على زيادة الترافيك و تخفيض الكلفة

  6. اختبر منشوراتك الدعائية

  7. استهدف مستخدمين محددين مسبقا

  8. وسع حملتك كما يفعل المحترفين

  9. دراسة السوق

التسويق الإلكتروني عبر يوتيوب



يستخدم هذا النوع من التسويق عندما تحتاج إلى زيادة الولاء للعالمة التجارية. 
عندما يكون المستخدمون لا يفهمون المنتج بشكل كامل. 
أو عندما تريد زيادة التفاعل على الشبكات الاجتماعية.

كما أنه يعتبر أحد الوسائل الربحية في الأنترنيت.


التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني


يعتبر التسويق من خلال البريد الالكتروني من أفضل طرق التسويق الإلكتروني نظرا لانخفاض تكلفته واستهداف الفئة الصحيحة وبساطة استخدامه، وسهولة تعقبه باستعمال برامج تعقب وسهولة نشره وزيادة العائد على الاستثمار من استخدامه.


التسويق اللكتروني عبر تويتر وأنستجرام

إستخدام الهاشتاجات المناسبة على شبكة إنستجرام و تويتر


 المنشورات التي تحتوي على هاشتاج واحد على األقل تحظى بـ13 %زيادة في التفاعل. إنستجرام وتويتر هما منصات تم بنائها في الأساس للاستكشاف، عادة ما يستخدم الناس الهاشتاجات للبحث والاستكشاف عن أشياء معينة فلا تضيع هذه الفرصة من بين يديك.


الاسمبريد إلكترونيرسالة