recent
أخبار ساخنة

شفشاون : المعرض الجهوي للماعز


في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة – تطوان–الحسيمة وبدعم خاص من السيد عامل اقليم شفشاون تنظم الغرفة الفلاحية لجهة طنجة – تطوان–الحسيمة بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة والجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز النسخة الثالثة عشرة للمعرض الجهوي للماعز تحت شعار “الفلاحة التضامنية: تربية الماعز رهان لإشعاع الموروث الثقافي و الاجتماعي و تحسين دخل الفلاحين
ويهدف هذا المعرض إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال تربية الماعز؛ تحفيز و تشجيع مربي الماعز؛ تدارس مختلف سبل تحقيق الأهداف المسطرة كتكثيف الإنتاج وتحسين النسل و تثمين المنتوج؛ التعريف بأهم الإنجازات العلمية والتنموية لتأهيل قطاع تربية الماعز بالجهة؛ إشعاع الموروث الثقافي و الاجتماعي في الجهة.
 إن تنظيم المعرض الجهوي للماعز سنويا يأتي في إطار أهمية هذا القطاع كموروث ثقافي و اجتماعي و اقتصادي واعد بالجهة في أفق جعله تظاهرة وطنية. وتجدر الإشارة أن لقطاع تربية الماعز بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الذي يضم قرابة 500 ألف رأس، دورا سوسيو اقتصاديا مهما بالجهة خصوصا المناطق الجبلية منها. و لهذا جعلت كل من الغرفة الفلاحية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمديرية الجهوية  للفلاحة من أولويات برامجهما إنجاز مشاريع في مجال تنمية تربية الماعز، خصوصا فيما يتعلق بتطوير إنتاج الحليب و اللحوم و الجبن الماعز لتثبيت ريادة جهة طنجة تطوان الحسيمة على الصعيد الوطني في هذا المجال. و في هذا الصدد، فإن هذه المجهودات ترمي إلى إحداث تحول حقيقي في القطاع بفضل إنجاز المزيد من المشاريع وبلوغ إنتاج إجمالي من الحليب يناهز 5 ملايين لتر سنويا في أفق 2020. ولحد الآن فإن جل المشاريع و الإنجازات في هذا المجال ركزت بالأساس على تحسين النسل عبر توزيع الماعز الأصيل المستورد والمنتوج المحلي بالإضافة إلى التكوين والتأطير وكذلك إبرام اتفاقيات شراكة مع الجمعية الوطنية للأغنام و الماعز و خلق وحدات نموذجية للتثمين والتي تضم حاليا 3 مجبنات شبه صناعية جماعية و 8 وحدات لإنتاج الجبن فردية. بخصوص الدورة الثالتة عشرة سيتم عرض مختلف أصناف الماعز المتواجدة بالجهة، حيث سيعرف مشاركة 92كسابا من جهة طنجة تطوان الحسيمة بالإضافة إلى 25 كساب من خارج الجهة يمثلون مختلف جهات المملكة. هذا المعرض سيقام على مساحة 2400 متر مربع مغطاة، ينقسم إلى قطبين : قطب للماعز على مساحة 1400 متر مربع. قطب المؤسسات و المقاولات والمنتجات المجالية على مساحة 1000 متر مربع. تظاهرة لتذوق لحم الماعز على هامش المعرض الجهوي و على هامش أشغال هذا المعرض ستقام أيضا عدة ندوات علمية وموائد مستديرة بالإضافة إلى ورشات تقنية لصالح الفلاحين لتدارس إشكاليات السلسلة و سبل تنمية تربية الماعز و جعلها قاطرة لتحسين دخل الفلاحين بالجهة. كما ستعرف التظاهرة إقامة 6 مباريات لاختيار أفضل الكسابة حسب الأصناف.
بعض الصور من المعرض :




بقلم : رضى العبادي
google-playkhamsatmostaqltradent