recent
أخبار ساخنة

القمر العملاق الثالث والأخير

تفيد الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 القمر البدر العملاق الثالث و الأخير خلال العام 2016 .
وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان القمر العملاق سيشرق مع غروب الشمس ويبقى مشاهدا طوال الليل وسيظهر اسطع واكبر مقارنه مع الاقمار البدر المعتادة وسيكون بالقرب منه نجم الدبران وغيره من النجوم البراقة وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.
وبالنسبة للمراقب العادي قد لا يلاحظ فرق بين هذا القمر العملاق و اقمار البدر الاخرى ولكن المتابعين للأقمار البدر بشكل مستمر يمكنهم ملاحظة حجم اضافي ظاهري للقمر البدر عند رؤيته بالعين المجردة.
ان تسمية " القمر العملاق " تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريب من وقوعه في اقرب نقطة في مداره حول الارض وتكون المسافة بين مركزه ومركز الارض 361.836 كيلومتر.
وفي حالة هذا القمر سيقع في اقرب نقطة من الارض صبيحة الثلاثاء الساعة 2:29 فجرا بالتوقيت المحلي ويكون على مسافة 358.461 كيلومتر ويصل بعد ذلك الى لحظة الاكتمال صبيحة الاربعاء 14 ديسمبر الساعة 3:05 فجرا وعليه ستبلغ المدة الفاصلة بين وقوعه في الحضيض ومرحلة البدر المكتمل يوم واحد و 36 دقيقة.
هذا القمر البدر يحمل لقب " العملاق " وذلك للشهر الثالث على التوالي فخلال هذا السنه وقعت اقمار بدر عملاقة في اكتوبر و نوفمبر وجميعها حدثت عندما كان القمر في اقرب نقطة مداره الى الارض وهو ما يسمى "القمر العملاق "او كما يعرف علميا بدر الحضيض.
ومثل الاقمار العملاقة السابقة لن يكون هناك تأثير ذو اهمية لهذا القمر العملاق على الكرة الأرضية حيث لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية باستثناء التأثير في ظاهرتي المد والجزر.
ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى ، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي وفي نفس اليوم يحدث اخفض جزر على نحو استثنائي ونظرا لان القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف يبزر المد والجزر الاستثنائي ولكن الاختلاف صغير ولن يؤثر على توازن طاقة الأرض الداخلية لأنه يحدث مد وجزر كل يوم وسوف يلاحظ القاطنين على طول سواحل المحيطات أعلى مد ولكن لا يرجح حدوث فيضانات.
من ناحية اخرى رصد القمر العملاق سيكون في نفس ليلة ذروة نشاط شهب التوأميات ولذلك هذا السنه لن تكون من السنوات المثالية لرصد شهب التوأميات فضوء القمر سيتسبب في تقليص عدد الشهب المشاهده بصريا بشكل كبير حيث يتوقع رؤية ما بين 5 الى 12 شهاب في الساعة فقط من موقع مظلم بعيد عن اضواء المدن مقارنه بمعدل تساقطها في الظروف المثالية البالغ 50 شهاب او اكثر بالساعة .


google-playkhamsatmostaqltradent